TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الاستثمار: خطة لإطلاق 4 مناطق اقتصادية ومبادرة لجذب سلاسل الإمداد العالمية

وزير الاستثمار: خطة لإطلاق 4 مناطق اقتصادية ومبادرة لجذب سلاسل الإمداد العالمية
وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح- أرشيفية

الرياض – مباشر: قال وزير الاستثمار السعودي، خالد الفالح، اليوم الاثنين، إن العالم يعاني اليوم من تقلبات حادة؛ شملت تقلبات عدة منها نزاعات جيوسياسية وأزمة الطاقة والأوبئة التي تسببت في تعطل الموانئ وسلاسل الإمداد، وقلق بشأن المناخ أدت بدورها لاختلال سلاسل الإمداد الغذائية، وجاء ذك بالتزامن مع مستويات كبيرة للتضخم ومشاكل لسلاسل الإمداد مما أعاد تفكير المصنعين بشأن آلية الإنتاج.

وأضاف الفالح، خلال كلمته في المؤتمر السعودي الدولي الثاني للحديد والصلب في الرياض، أن قطاع الحديد والصلب لم يكن بمعزل عن تلك التقلبات على مستوى العرض والطلب، وتحدي توفر الطاقة إذ ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي 6 أضعاف في أوروبا وتكاليف إنتاج الكهرباء 3 أضعاف، مشيرا إلى أن 40% من تكلفة الإنتاج للحديد والصلب لأسعار الطاقة مما أجبر المصنعين على خفض الإنتاج وإغلاق العديد من المصانع مما أثر على العديد من الصناعات المرتبطة.

وأوضح الفالح، أن صناعة الحديد والصلب مسؤولة عن 24% من انبعاثات الكربون من الصناعات عالميا.

وأردف: "المملكة باتت في وضع يهيئها من تسريع التحول لإنتاج الحديد الأخضر المتزايد الطلب عليه عالميا، بالاستفادة من عناصر مبادرة السعودية الخضراء التي تستهدف لتنويع مزيج الطاقة المستخدم في إنتاج الكهرباء، حيث تشكل مصادر الطاقة المتجددة 50% منه بحلول عام 2030، بالإضافة إلى أن هذه المبادرة تشمل تنفيذ خطط لإنتاج أكثر من 4 ملايين طن من الهيدروجين بحلول 2030، بما فيه الهيدروجين الأخضر الذي بدأت المملكة في بناء مصانعه في نيوم".

ونوه وزير الاستثمار، بأن تكلفة إنتاج الصلب في المملكة في الوقت الراهن منافسة جدا للتكلفة العالمية؛ نتيجة توافر الغاز الطبيعي والكهرباء منخفضي التكلفة، وفي المستقبل ستزيد القدرة التنافسية لمصنعي الصلب في المملكة من حيث التكلفة؛ بسبب التوسع في استخدام التقنيات منخفضة الكربون اتي تستفيد من التكاليف المنخفضة من الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر.

وأشار الفالح، إلى أن المملكة لديها بنية تحتية من الأفضل العالمية، تشمل شبكة واسعة تضم 40 مدينة صناعية بعضها مخصص للصناعات الثقيلة كثيفة الاستخدام للطاقة، وهناك خطط جارية لإطلاق 4 مناطق اقتصادية خاصة، بالإضافة لوجود بنية لوجستية متطورة تتكون من 5500 متر من السكك الحديدية سيتم توسعتها، وهناك 10 موانئ على مستوى قياسي عالمي و28 مطارا و232 ألف كيلو متر من الطرق.

وتابع: "تتمتع المملكة من موقع استراتيجيو قربها من مراكز الطلب في أوروبا وآسيا..تعمل المملكة بشك مستمر لتحسين الإطار التنظيمي والتشريعي وحققنا قفزة بالبيئة التشريعية من خلال الأنظمة التي تم استحداثها وتطويرها".

وكشف وزير الاستثمار، أن المملكة تعمل على إطلاق مبادرة استراتيجية متخصصة هي "جذب سلاسل الإمداد العالمية"؛ من خلال جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وموائمتها مع القطاع الخاص السعودي.

    الصورة

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

ترشيحات:

انطلاق فعاليات المؤتمر السعودي الدولي الثاني للحديد والصلب في الرياض

السعودية تكشف عن 3 مشاريع في قطاع الحديد بـ 35 مليار ريال

أصول الصناديق الاستثمارية بالسعودية ترتفع إلى 526 مليار ريال بالربع الثاني 2022

مؤشر الإنتاج الصناعي بالسعودية يسجل نمواً 17.7% خلال يوليو